منتديات فيس سباس
للتواصل مع إدارة المنتدى :-
عبر facebook:-
ahmed_1997206@yahoo.com
عبر الهاتف :-
01098790144
01117194051
............................
مع تحيات إدارة المنتدى ♥️
Smile
منتديات فيس سباس
للتواصل مع إدارة المنتدى :-
عبر facebook:-
ahmed_1997206@yahoo.com
عبر الهاتف :-
01098790144
01117194051
............................
مع تحيات إدارة المنتدى ♥️
Smile
منتديات فيس سباس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فيس سباس

منتدى شبابى يهتم بما يرده الشباب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed alaa
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
ahmed alaa


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 318
النقاط : 1493
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمر : 34
الموقع : مصر

دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Empty
مُساهمةموضوع: دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة   دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 9:43 pm

العهد المدني


دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة

وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وفي الطريق كان الناس يتلقونه، فلا يمر بدار من دور الأنصار
إلا دعاه أهلها إلى النزول عندهم ويقولون:أقم عندنا في العدد والعدة والمنعة, ويمسكون بزمام ناقته القصواء وقد أرخى لها
زمامها، فيقول لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:"خلوا سبيلها فإنها مأمورة "

ووقع ذلك مرارًا، ولا شك أنها كانت معجزة جعلها الله تعالى لنبيه تطيبًا لنفوس أصحابه ولما مر النبي صلى الله
عليه وسلم بحي من بني النجار إذا جوار يضربن بالدفوف ويقلن

يا حبذا محمد من جار
نحن جوارمن بني النجار

وسار الأنصار حوله حتى إذا أتى دور بني مالك بن النجار بركت الناقة في موضع المسجد النبوي اليوم، وهو
يومئذ مربد(وهو الموضع الذي يجفف فيه التمر)لغلامين يتيمين من بني النجار يقال لأحدهما سهل والأخر سهيل

ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الناقة فاحتمل أبو أيوب خالد بن زيد النجاري الخزرجي رحله
فوضعه في بيته، ودعته الأنصار إلى النزول عليهم فقال عليه السلام:المرء مع رحله، ونزل صلى الله عليه وسلم
على أبي أيوب حتى بنى مسجده ومساكنه

ونزل عليه السلام في السفل من البيت وكره أبو أيوب وأعظم أن يكون في العلو، فطلب من رسول الله صلى الله عليه
وسلم أن يكون في العلو ويكون هو رضي الله عنه وعياله في السفل، فقال الرسول:"يا أبا أيوب:أن أرفق بنا وبمن يغشانا أن
نكون في سفل البيت", وكان أبو أيوب الأنصاري عظيم الفرح بنزول رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته كثير الاعتداد والاهتمام بضيافته

يقول أبو أيوب: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفل البيت وكنا فوقه في المسكن، فلقد انكسرت حب لنا فيه ماء
فقمت أنا وأم أيوب بقطيفة لنا مالنا لحاف غيرها ننشف بها الماء تخوفًا أن يقطر على رسول الله صلى الله عليه وسلم منه شيء فيؤذيه,
وكنا نضع له العشاء ثم نبعث إليه فإذا رد علينا فضلة تيممت أنا وأم أيوب موضع يده فأكلنا منه نبتغي بذلك البركة

وصادف إبان الهجرة أن كانت المدينة موبوءة بالحمى، فلم تمض أيام حتى مرض أبو بكر وعامر بن فهيرة وبلال واستوخم الصحابة
جو المهجر الذي آواهم واستيقظت غرائز الحنين إلى الوطن المفقود، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء قائلاً:"اللهم حبب
إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد وصححها وبارك لنا في صاعها ومدها وانقل حماها واجعلها بالجحفة"






دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Next


دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Index


دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Back
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.https://facespace.hooxs.com
ahmed alaa
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
ahmed alaa


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 318
النقاط : 1493
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمر : 34
الموقع : مصر

دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Empty
مُساهمةموضوع: الرسـول في المدينـة و تأسيـس الدولـة الإسلامية    دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 9:44 pm

العهد المدني


الرسـول في المدينـة و تأسيـس الدولـة الإسلامية

أصبحت المدينة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها في السادس عشر من ربيع الأول معقل الإسلام ومشعل الهداية
ومنطلق الدعوة إلى الله وعندما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان يسكنها المهاجرون والأنصار واليهود، فكان على
الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبدأ في وضع الأسس التي تجعل من هذه الجماعات مجتمعًا قويًا متحدًا على أسس إسلامية ومبادئ
دينية؛ فقام الرسول بالخطوات الآتية تحقيقًا لهذه الغاية

أولاً : بناء المسجد – أي صلة الأمة بالله

ثانيًا: المؤاخاة – أي صلة الأمة المسلمة بعضها بالبعض الأخر

ثالثًا: المعاهدة بين المسلمين و اليهود – أي صلة الأمة بالأجانب عنها ممن لا يدينون بدينها


أولاً: بنـاء مسجـد المدينـة


كان أول ما حرص عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة
هو بناء المسجد لتظهر فيه شعائر الإسلام التي طالما
حوربت، ولتقام فيه الصلوات التي تربط المرء برب العالمين ولم يكن هدف
الرسول صلى الله عليه وسلم إيجاد مكان للعبادة فقط؛ فالدين
الإسلامي يجعل الأرض كلها مسجدًا للمسلمين, ولكن مهمة المسجد كانت أعمق من
هذا، لقد أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبني بيتًا
لله وبيتا لجميع المسلمين يجتمعون فيه للعبادة والمشاورة فيما يهم أمر
الإسلام والدولة الإسلامية, ويتخذون فيه قراراتهم, ويناقشون فيه
مشاكلهم, ويستقبلون فيه وفود القبائل وسفراء الملوك و الأمراء من هنا
وهناك, وبأسلوب العصر الحديث اتخذ مقرًا للحكومة بالمدينة، فكان
المسجد بهذا الوضع أشبه بمدرسة يتعلم فيها المسلمون, وتمتزج فيها نفوسهم
وعقلياتهم

وقد اشترى النبي صلى الله عليه وسلم أرض المسجد من الغلامين- صاحبي المربد- الذي أناخت راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم
عنده كما ذكرنا, وأبى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقبله منهما هدية، وعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بناء المسجد، فكان
ينقل اللبن والحجارة بنفسه، وافتدى به المسلمون وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

اللهم ارحم الأنصار والمهاجرة
لا عيش إلا عيش الآخرة

وكان المسلمون مسرورين سعداء يضاعف حماسهم في العمل رؤيتهم النبي يجهد كأحدهم ويكره أن يتميز عليهم، فكانوا
ينشدون الشعر قائلين

لذاك منـا العمـل المضلـل
لئن قعدنـا والنبـي يعمل

وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم طول المسجد مما يلي القبلة إلى المؤخرة مائة ذراع والجانبين مثل ذلك أو دونه، وجعل
أساسه قريبًا من ثلاثة أذرع ثم بنوه باللبن, وجعل قبلته إلى بيت المقدس, وصنع له ثلاثة أبواب، وجعل عمده الجذوع وسقفه بالجريد

وبنى بيوتًا إلى جانب المسجد، فلما فرغ من البناء انتقل الرسول صلى الله
عليه وسلم من بيت أبي أيوب إلى مساكنه بعد أن
مكث في بيت أبي أيوب سبعة أشهر كما ذكر الواقدي وكان في المسجد موضع مظلل
يأوي إليه المساكين يسمى الصفة وكان أهله
يسمون أهل الصفة وكان عليه السلام يدعوهم بالليل فيفرقهم على أصحابه
لاحتياجهم وعدم ما يكفيهم عنده وتتعشى طائفة منهم معه عليه السلام


ثانيًا: المؤاخــاة

وكانت الخطوة التالية هي صلة الأمة بعضها بالبعض الأخر، وتمثل ذلك في المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار, وإحلال رابطة الإخاء
ورابطة الدين محل رابطة القبيلة والعصبية القبلية مصداقًا لقوله تعالى:دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Ayar إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Ayal
وفيها قرب بين بعض قبائل المهاجرين والبعض الأخر, كما قرب بين الأوس والخزرج؛ إذ كانت الحروب بينهما قبل
الإسلام قوية, وليس هذا فحسب بل آخى بين العرب والموالي فمثلاً آخى بين حمزة عمه وزيد بن حارثة وبين أبي الدرداء وسلمان الفارسي

وكانت نتيجة ذلك أن تكونت "أسرة إسلامية" واحدة فلا حمية إلا للإسلام، وسقطت فوارق النسب واللون والوطن
وتحققت وحدة المدينة وضرب المسلمون المثل الأعلى في التعاون والاتحاد, يقول ابن إسحاق: وآخى رسول الله صلى الله عليه
وسلم بين أصحابه من المهاجرين والأنصار، فقال عليه السلام:"تآخوا في الله أخوين أخوين ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فقال هذا أخي"

وكان الأنصار يتسابقون في مؤاخاة المهاجرين حتى كان الأمر يؤول إلى الاقتراع بل الإيثار، فكان من الأنصار السماحة
والإيثار ومن المهاجرين التعفف وعزة النفس والنبل

روى البخاري أنهم لما قدموا المدينة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين
عبد الرحمن بن عوف وسعد بن
الربيع، فقال سعد لعبد الرحمن: إني أكثر الأنصار مالاً فاقسم مالي نصفين
ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمها لي أطلقها
فإذا انقضت عدتها فتزوجها, قال عبد الرحمن ابن عوف: بارك الله لك في أهلك
ومالك، أين سوقكم؟ فدلوه على سوق بني قينقاع
فما انقلب إلا ومعه فضل من إقط وسمن ثم تابع الغدو، ثم جاء يومًا وبه أثر
صفرة(أي زينة) فقال النبي: "مهيم؟ "(سؤال عن حاله)قال:تزوجت,
قال:"كم سقت إليها؟"، قال: نواة من ذهب

يقول بن القيم: "وكان الذين آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم تسعين رجلاً، نصفهم من المهاجرين ونصفهم من الأنصار آخى
بينهم على المواساة, ويتوارثون بعد الموت دون ذوي الأرحام إلى حين وقعة بدر، فلما نزل قول الله
تعالى: دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Ayar وَأُولُو الأرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللهِ دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Ayal رد التوارث إلى الرحم دون عقد الأخوة


ثالثًا: المعاهدة بين المسلمين و اليهود

أما الأمر الثالث وهو صلة الأمة بالأجانب عنها الذين لا يدينون بدينها، فان الرسول صلى الله عليه وسلم قبل عن طيب خاطر
وجودهم, وعقد الرسول صلى الله عليه وسلم معاهدة مع اليهود الموجودين في المدينة، أقرهم فيها على دينهم وأموالهم وشرط
لهم واشترط عليهم, وكان أساس هذه المعاهدة الأخوة في السلم, والدفاع عن المدينة وقت الحرب, والتعاون التام بين الفريقين
إذا نزلت شدة بأحدهما أو كليهما

ولكن اليهود لم يحافظوا على الوفاء بعهدهم فاضطر الرسول صلى الله عليه وسلم
إلى حربهم وإجلائهم عن المدينة كما سنرى في الصفحات التالية






دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Next


دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Index


دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Back
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.https://facespace.hooxs.com
ahmed alaa
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
ahmed alaa


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 318
النقاط : 1493
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمر : 34
الموقع : مصر

دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Empty
مُساهمةموضوع: تشريــع الآذان.......   دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 9:45 pm




العهد المدني


تشريــع الآذان

كان المسلمون يجتمعون للصلاة في مواقيتها بغير دعوة، فهم رسول الله صلى
الله عليه وسلم حين قدم المدينة أن يجعل بوقًا
كبوق اليهود الذي يدعون به لصلاتهم ثم كرهه، ثم أمر بالناقوس فنخت ليضرب به
للمسلمين الصلاة, فبينما هم على ذلك إذ
رأى عبد الله بن زيد رؤيا الآذان فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
له: يا رسول الله أنه طاف بي هذه الليلة طائف
مر بي رجل عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوسًا في يده فقلت: يا عبد الله أتبيع
هذا الناقوس؟ فقال: وما تصنع به؟ قال:قلت
ندعو به إلى الصلاة, قال: أفلا أدلك على خير من ذلك؟ قلت: وما هو؟قال:تقول:
"الله أكبر الله أكبر-الله أكبر الله أكبر–أشهد أن لا أله إلا الله-أشهد
أن لا إله إلا الله–أشهد أن
محمدًا رسول الله -أشهد أن محمدًا رسول الله–حي على الصلاة–حي على
الصلاة–حي على الفلاح–حي على الفلاح–الله أكبر–الله أكبر–لا إله إلا الله

فلما أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنها لرؤيا حق إن شاء الله فقم مع بلال فألقها عليه فليؤذن بها فانه أندى صوتًا منك

فلما أذن بها بلال سمعها عمر بن الخطاب وهو في بيته فخرج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يجر رداءه يقول: يا نبي
الله والذي بعثك بالحق لقد رأيت مثل الذي رأى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فلله الحمد على ذلك"

وقيل أن الوحي نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالآذان. واختير بلال بن رباح الحبشي للآذان فكان مؤذن صلى الله عليه وسلم






دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Next


دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Index


دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Back





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.https://facespace.hooxs.com
ahmed alaa
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
ahmed alaa


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 318
النقاط : 1493
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمر : 34
الموقع : مصر

دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Empty
مُساهمةموضوع: الجهــاد في سبيـل الدعـوة   دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 9:45 pm

العهد المدني


الجهــاد في سبيـل الدعـوة

عرفنا أن الإسلام قد دخل المدينة وأحزاب الكفر تطارده من كل ناحية, وأن المسلمين قد هاجروا من مكة فارين بدينهم
بعد أن ضاقت عليهم الأرض بما رحبت؛ فقد نهب مالهم وسلبت دورهم وتعرضوا لألوان الأذى وصنوف الاضطهاد وأنواع الفتن

فالهجرة إذن كانت تضحية غالية عزيزة ضحى فيها المهاجرون بالأوطان والأموال والمتاع في سبيل عقيدتهم ودينهم، وتحملوا
كل ذلك راضين صابرين محتسبين لبناء مجتمع جديد وتأسيس دولة إسلامية في المدينة يستطيع المسلمون أن يعيشوا فيها أحرارًا
يؤدون شعائر دينهم ويقومون بواجب الدعوة إلى الله

ومن هنا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجرد وصوله إلى المدينة شرع في وضع الأسس التي يمكن أن يقوم عليها بناء
الدولة الإسلامية الجديدة كما ذكرنا، فهل كانت المدينة زهرًا لا شوك فيه؟ وهل خلت من الأخطار والعقبات التي وضعها أعداء
الإسلام أمام الرسول والمسلمين للنيل منهم ثم القضاء عليهم كما حاول أهل مكة من قبلهم؟

لا والله إن التضحيات لم تنته وإن المعاناة لم تتوقف؛ فقد واجه رسول الله صلى الله عليه وسلم الكيد والمؤامرات في المدينة من
أعداء الإسلام، وتواطأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم اليهود وقد نقضوا عهدهم مع النبي وأخذوا هم ومن تابعهم من المنافقين
والمشركين يتربصون بالمؤمنين ويظهرون الولاء لمشركي مكة

وها نحن نلقي ضوءًا سريعًا وإشارة عابرة للظروف التي واجهها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وصوله إلى المدينة ومحاولته القيام
بأمور دولته الجديدة، تلك الظروف التي لم يكن أحد من المسلمين سببًا فيها والتي فرضت عليهم في النهاية أن يحذروا عقباها وأن يحملوا
السلاح دفاعًا عما يدبر لهم من كيد و تآمر وعدوان؛ ذلك أنهم تعلموا من السنين التي مرت عليهم في مكة أن الضعف مدرجة إلى الهوان
مزلقة إلى الفتنة، وأن أعداء الإسلام لا يرضون عن استئصاله وأتباعه بديلا






دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Next


دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Index


دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Back
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.https://facespace.hooxs.com
ahmed alaa
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
ahmed alaa


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 318
النقاط : 1493
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمر : 34
الموقع : مصر

دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Empty
مُساهمةموضوع: أ-عداء اليهود للرسول   دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 9:46 pm

العهد المدني


أ-عداء اليهود للرسول

ذكرنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم عقد مع اليهود عهدًا بعد وصوله إلى المدينة قرر فيه حرية الاعتقاد لليهود، ورسم السياسة
التي ينبغي أن يتبعها اليهود مع المسلمين للتعاون والتناصر لكل من دهم يثرب

ولا شك أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأمل أن يلتزم اليهود بهذا العهد
وألا يظهر منهم عداء أو مكر للمسلمين باعتبارهم
من أهل الكتاب، وأن دعوة النبي لم تكن بغريبة عن دعوة موسى عليه السلام
وجميع الأنبياء قبله؛ فهم جميعًا يلتقون على الإيمان
بالنبوات والإيمان بالبعث والدعوة إلى مكارم الأخلاق والعمل الصالح، وكذلك
فإن النبي صلى الله عليه وسلم دعا إلى الإيمان بأنبياء
بني إسرائيل, قال تعالى:{كُلٌّ ءَامَنَ بِاللهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ}لكن اليهود وقفوا
دائمًا من الإسلام موقفًا معاديًا لأسباب منها

أولاً: ما طبع عليه اليهود من حسد وجمود وغلظة وبعد عن هدايات السماء

ثانيًا: أنهم رأوا في المسلمين منافسًا خطيرًا سوف يقضي على زعاماتهم الدينية وتفوقهم الاقتصادي في المدينة، لاسيما بعد أن
نجح المسلمون في الميدان التجاري نجاحًا جلبه حسن المعاملة والتمسك بالأخلاق الإسلامية في البيع والشراء، مما لم يعد يسمح
لأخلاق اليهود من الغش والاحتكار والتدليس أن تحقق غايتها، فتأخر اليهود حيث تقدم المسلمون مما زاد ضراما في قلوب اليهود

ثالثًا: ما تعرض به القرآن لليهود حين كشف عن عقائدهم الباطلة وأخلاقهم المنحطة، وفضح تاريخهم الآثم في قتل الأنبياء وظلمهم
وتطاولهم وعصيانهم، وتحريفهم للتوراة وحرصهم على الحياة، وغير ذلك مما ذخر به القرآن الكريم عنهم وزاد حقدهم على الرسول
صلى الله عليه وسلم وبلغ غيظهم مداه حين فوجئوا بإسلام بعض أحبارهم وعلمائهم كعبد الله بن سلام، وكان ذا مكانة فيهم

فبدأت حرب جدل بين النبي صلى الله عليه وسلم واليهود أشد لددًا و أكثر خبثًا من حرب الجدل التي خاضها الرسول صلى الله عليه
وسلم قبل ذلك في مكة، كان اليهود فيها يتعنتون ويحاولون أن يلبسوا الحق بالباطل، كذلك حاول اليهود الوقيعة بين الأوس والخزرج...إلى
آخر هذه الأمور التي واجهها المسلمون، والتي كان لابد لهم حفاظًا على أنفسهم ودينهم أن يعدوا العدة لمواجهتها باستمرار






دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Next


دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Index


دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة Back
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.https://facespace.hooxs.com
 
دخـول الرسـول صلى الله عليه وسلم المدينـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الهجــرة من مكه إلى المدينة...
» قبسات من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم..
» احاديث الرسول الكريم محمد ( صلى الله عليه وسلم ) من الالف الى الياء
» مولدة صلى الله عليه و سلم
»  انشودة الله الله يامصر - مشاري العفاسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فيس سباس :: :::::::::::المنتدي الاسلامي:::::::::::: :: السيرة النبويه || Biography of the Prophet-
انتقل الى: